الإعتراض #٢٥٢، هل قام الرسول بولس بزيارة جميع الرسل حين عاد إلى أورشليم بعد اهتدائه؟

يعتقد الناقد أن الآيات الواردة في أعمال الرسل ٩: ٢٦-٢٨ تقول نعم، في حين أن الآيات الواردة في رسالة غلاطية ١: ١٨-١٩ تقول لا.

٢٦ وَلَمَّا جَاءَ شَاوُلُ إِلَى أُورُشَلِيمَ حَاوَلَ أَنْ يَلْتَصِقَ بِالتَّلاَمِيذِ، وَكَانَ الْجَمِيعُ يَخَافُونَهُ غَيْرَ مُصَدِّقِينَ أَنَّهُ تِلْمِيذٌ. ٢٧ فَأَخَذَهُ بَرْنَابَا وَأَحْضَرَهُ إِلَى الرُّسُلِ، وَحَدَّثَهُمْ كَيْفَ أَبْصَرَ الرَّبَّ فِي الطَّرِيقِ وَأَنَّهُ كَلَّمَهُ، وَكَيْفَ جَاهَرَ فِي دِمَشْقَ بِاسْمِ يَسُوعَ. ٢٨ فَكَانَ مَعَهُمْ يَدْخُلُ وَيَخْرُجُ فِي أُورُشَلِيمَ وَيُجَاهِرُ بِاسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ.

أعمال الرسل ٩: ٢٦-٢٨

١٨ ثُمَّ بَعْدَ ثَلاَثِ سِنِينَ صَعِدْتُ إِلَى أُورُشَلِيمَ لأَتَعَرَّفَ بِبُطْرُسَ، فَمَكَثْتُ عِنْدَهُ خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْمًا. ١٩ وَلكِنَّنِي لَمْ أَرَ غَيْرَهُ مِنَ الرُّسُلِ إِلاَّ يَعْقُوبَ أَخَا الرَّبِّ.

غلاطية ١: ١٨-١٩

لقد فشل الناقد في قراءة النصوص بطريقة أمينة وضمن سياقها النصي. إن الإجابة المباشرة والواضحة هي: لا، إن الرسول بولس لم يلتقي مع جميع الرسل أو التلاميذ حين ذهب إلى أورشليم. من بين الرسل، كان بولس قد التقى مع بطرس ويعقوب كما هو واضح في رسالة غلاطية ١: ١٨-١٩. عند النظر إلى أعمال الرسل ٩: ٢٦-٢٨ فإننا لن نجد تصريحاً يقول بأنَّ بولس قد التقى مع جميع الرسل أو التلاميذ؛ إن التصريح الوارد في هذه الآيات ينقل لنا بأنَّ برنابا كان قام بتقديم بولس ليلتقي مع الرسل (أي مع بطرس ويعقوب).